آلية قياس رضا المستفيدين ( مدربين- متدربين ) بنمط التدريب الإلكتروني حرص معهد رواد مبادرين العالي للتدريب منذ تأسيسه على وضع جودة التدريب الحضوري والإلكتروني من أول أهدافه، ورسم المعايير  والمؤشرات المحققة لذلك، وكان منها وضع استبانة تقيس رضا المستفيدين (مدرب- متدرب ) بهدف حضورها إلكترونياً وتحسين وتطوير العملية التعليمية والتدريبية

خطوات إعداد الإستبيان :
1. تحديد الأهداف المطلوبة من عمل الإستبيان ووضع المؤشرات التي تحقق الأهداف ثم تحديد  البيانات والمعلومات المطلوب جمعها .
2. ترجمة وتحويل الأهداف إلى مجموعة من الأسئلة والإستفسارات المغلقة والمفتوحة
3. تجربة أسئلة الإستبيان على مجموعة محدودة من الأفراد المحددين لإعطاء رأيهم، وفي ضوء  الملاحظات التي نحصل عليها نقوم بتعديل الأسئلة بالشكل الذي يعطي مردودات جيدة
4. تصميم وكتابة الإستبيان بشكله النهائي .
5. رسال الإستبيان إلى المستفيدين (مدرب – متدرب) لتعبئتها .
6. دراسة الإجابات التي نحصل عليها من المستفيدين .
7. التحليل الإحصائي للبيانات التي تم جمعها بهدف استقراء الواقع .
8. مقارنة النتائج بالمؤشرات والمعايير المطلوبة لتحديد مدى تحقيق الأهداف المرجوة .

كيفية الإستفادة من نتائج الإستبيان :
1. توظيف النتائج في تطوير وتحسين الخطط التدريبية 
2. الإرتقاء بالعملية التدريبية والتعليمية 
3. رفع الكفاءة وجودة الأداء بما يتوافق مع معايير الجودة ورضا المستفيدين 
4. حل المشكلات وتذليل الصعوبات التي تواجه المستفيدين.
 

مشاركة :